سد بني سليمان سد لسقي الفلاحي 100٪

في وقت تحتاج فيه الفلاحة إلى المزيد من مصادر السقي خاصة السدود , يدخل سد بني سليمان حيز الخدمة في 5 مارس 2019 , بطاقة إستعاب قدرها 30 مليون متر مربع , السد مخصص كليا للسقي الفلاحي و يزود محيط بني سليمان و السواقي , المدير المشرف على السد السيد سالم معمر  يحدثنا أكثر عن هذا السد .

سالم معمر المدير المشرف على السد

–  نبذة حول سد بني سليمان ؟

سد بني سليمان بولاية المدية دخل حيز الخدمة بتاريخ 5 مارس 2019 , بطاقة استيعاب تصل إلى 30 مليون متر مكعب و هي مخصصة 100 بالمئة لسقي الأراضي الفلاحية المجاورة وهي محيط بني سليمان بمساحة تقدر ب 1300 هكتار و محيط السواقي بمساحة مقدرة ب أكثر من600  هكتار  .

سد بني سليمان

– ما هي نوعية المزروعات المنتشرة في المنطقة و التي تسقى من هذا السد ؟

أهم المزروعات في المنطقة هي الخضروات البطاطا وكذلك إنتاج البذور التي كانت تستورد بالعملة الصعبة  و الأشجار المثمرة و اللفت و الجزر و غيرها من الخضروات.

– ماهي الطاقة الإستعابية الحالية للسد و المنتظرة لاحقا ؟

المياه المخزنة حاليا على مستوى السد مقدرة ب 9 ملايين متر مكعب  و بعد الأمطار الأخيرة استبشرنا خيرا بموسم فلاحي متميز خاصة و أن الأمطار أضافت كمية معتبرة من المياه إلى السد التي ستساهم  في السقي الموسم المقبل و تحقيق إنتاجية اكبر و أكثر و تساهم في الاقتصاد الوطني .

–  ما هي خصوصية سد بني سليمان ؟ 

سد بني سليمان هو سد خاص مقارنة ببعض السدود الأخرى الموجهة للسقي الفلاحي و تزويد السكان بالمياه الصالحة للشرب . أما سد بني سليمان فمياهه  مخصصة كليا  لسقي  الأراضي الفلاحية  مئة بالمئة للفلاحة .  أي أن الكمية المتوفرة في السد موجهة إلى المجال  الفلاحي . أما الكمية التي كانت مخزنة على مستوى السد و المقدرة ب 5 ملايين متر مكعب خصصت للموسم الفلاحي الحالي و تبقى حوالي 9 ملايين متر مكعب أيضا ستخصص للسقي للموسم الجديد .

 شح الأمطار المسجلة على مستوى الوطني و خصيصا على مستوى ولاية المدية لم يؤثر على كمية المخزون حاليا لأنه مخصص لسقي الأراضي الفلاحية المجاورة فقط .

سد بني سليمان
آخر الأخبار
جيجل: مصنع استخراج البذور الزيتية سيضمن حوالي 40 بالمائة من حاجيات السوق الوطنيةتصدير: المتعاملون الاقتصاديون يلحون على ضرورة حل مشكل النقل والشحنضرورة زيادة الاعتماد على السقي الفلاحي لرفع الإنتاج الوطني من الحبوبتخصيص ميزانية قدرها 128 مليون دولار لترميم السد الأخضرفلاحة: التوقيع على عقود نجاعة بين الوزارة ومديريات المصالح الفلاحيةحمداني يجتمع مع مدير الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز لمتابعة عملية ربط المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائيةالوادي: تصدير 26 طنا من البطاطس نحو أسبانياالمنتدى الجزائري-الافواري: الصناعات الغذائية و الفلاحة أهم قطاعين لتعزيز التبادلات الثنائيةوزارة التجارة: إحصاء أكثر من 15 منتوجا قابلا للتصديرحمداني يشارك في الدورة ال44 لمجلس المحافظين للصندوق الدولي للتنمية الزراعيةإجراءات جديدة متعلقة بتسيير الديوان الوطني للأراضي الفلاحيةغرداية ولاية "نموذجية" لإختبار التطبيق الرقمي للإحصاء العام للفلاحةحمداني يبحث سبل تعزيز و تنويع الشراكة مع السفير السعوديالجزائر تشرع في إعداد بطاقية وطنية للبذور المحليةقطاع الفلاحة يشرع في تحيين القانون الأساسي للمهندسين والتقنيين الفلاحيينالوادي: إنشاء أول مشتلة لزراعة قصب السكر على مستوى الوطن