تصدير: المتعاملون الاقتصاديون يلحون على ضرورة حل مشكل النقل والشحن

 أكد المتعاملون الاقتصاديون المشاركون في اليوم الدراسي الذي نظمته يوم الثلاثاء وزارة التجارة حول سبل ترقية الصادرات، على ضرورة إيجاد حلول “مستعجلة” لمشكل النقل والشحن الذي يعرقل “بشكل كبير” ولوج السلع الجزائرية في الأسواق الخارجية.

واعتبر المتعاملون المتدخلون في هذا اللقاء الذي حضره وزير التجارة كمال رزيق، بأن المنتجات الجزائرية قادرة على منافسة باقي السلع في مختلف الاسواق الدولية شريطة تذليل العقبات التي تعترض عمليات التصدير لاسيما ما يتعلق بالجانب اللوجيستيكي والنقل والشحن البحري.

وأكدوا في هذا الاطار بأن المنظومة الحالية في هذا المجال تجعل من التكاليف “جد مرتفعة” ومن مدة عمليات التصدير “طويلة” مما يتسبب أحيانا في تلف المنتجات خاصة منها الخضر والفواكه وكذا غرامات تأخير على مستوى بعض الموانئ.

كما أشاروا إلى وجود عراقيل إدارية تتعلق بثقل معالجة الملفات، إضافة إلى عراقيل مالية وبنكية مع تسجيل “ثغرات قانونية” و”غياب التنسيق بين الدوائر الوزارية” فيما يتعلق بتصدير بعض المنتجات.

وردا على هذه الانشغالات، تعهد وزير التجارة بالعمل بالتنسيق مع مختلف القطاعات المعنية على حل جميع المشاكل التالي تعترض المصدرين مشيرا إلى تسطير  استراتيجية تهدف الى تكريس المرافقة والمساعدة في مجال التصدير.

وتتضمن هذه الاستراتيجية على وجه الخصوص، تحيين المنظومة القانونية والتنظيمية التي تؤطر نشاط التصدير من أجل إدخال تسهيلات إضافية متعلقة بالتحفيزات المالية والبنكية والضريبية والجمركية إضافة إلى تفعيل دور الممثليات الدبلوماسية بالخارج.

وفي هذا السياق، كشف السيد رزيق عن انشاء لجان اصغاء محلية للاستماع إلى انشغالات المصدرين خاصة في هذا الظرف الخاص بعد تفشي جائحة كوفيد-19 التي تسببت في عرقلة عمليات التصدير.

وصرح قائلا: “سنعمل على جعل التصدير ثقافة عملياتية دائمة لجميع المؤسسات الجزائرية. يجب أن نصل لمرحلة تكون فيها عملية التصدير عملية طبيعية سهلة”.

يذكر أن اللقاء الذي نظمته وزارة التجارة مع المتعاملين الاقتصاديين يعد الأول من بين سلسلة لقاءات للاستماع لانشغالات المصدرين وايجاد حلول عملية لمشاكلهم.

آخر الأخبار
الافتتاح الرسمي لمنتدى الاستثمار الفلاحي والصناعات الغذائيةالصالون الوطني الأول لزراعة الزعفران بوهرانأدرار: انطلاق أول شحنة تتضمن 11 طن من اللحوم الحمراء لتموين أسواق شمال الوطناستيراد 2500 طن من اللحوم الحمراء من اسبانيا استعدادا لرمضانإعفاء الشعير والذرة وكل المواد الموجهة لتغذية المواشي والدواجن من الـضريبةالمقايضة وتصدير المواد الفلاحية: الحكومة "عازمة" على التكفل بانشغالات المتعاملين بولايات الجنوبتمنراست: لقاء وطني غدا حول تصدير المنتجات الفلاحية ونظام المقايضة نحو بلدان الساحل الافريقيالجزائر تعول على مكانة هامة للمنتجات الفلاحية ضمن الصادرات خلال سنة 2021نحو تعيين مستشارين اقتصاديين عبر السفارات الجزائرية لتشجيع التصديرإعفاء منتجات تغذية الـمواشي والدواجن من الرسم على القيمة المضافةوضع حيز الخدمة 71 بئرا ارتوازيا بالعاصمة قبل رمضانأسعار البطاطا ستعرف انخفاضا قبيل شهر رمضانورقلة :حملة لزراعة 5.000 شجيرة خروبتكوين مستشارين إقتصاديين لدعم و تكوين المصدرين الوطنييننسبة الامتلاء الوطني للسدود مستقرة في 63ر44 بالمائةالبنك الافريقي للتنمية يتوقع نموا في الاقتصاد الجزائري بنسبة 3,4 بالمئة في 2021الطماطم الصناعية: أدرار حملة جني ناجحة خلال الموسم 2020 -2021الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي يمنح 20 حصة للفلاحات الراغبات بالاشتراك في رأسمالهالفلاحة:حمداني يوقع اتفاقية تعاون و شراكة في مجال ترقية و إنشاء المؤسسات الصغيرة والمصغرةالجزائر مدعوة أمام ندرة المياه الى استخدام المياه المعاد تدويرهاجيجل: مصنع استخراج البذور الزيتية سيضمن حوالي 40 بالمائة من حاجيات السوق الوطنيةتصدير: المتعاملون الاقتصاديون يلحون على ضرورة حل مشكل النقل والشحن