اهمية استهلاك الفواكه والخضروات المحلية والموسمية في الحفاظ على الصحة الانسانية و البيئية

الأستاذة : شحدان فيروز

الأستاذة : شحدان فيروز

مهندسة فلاحية تخصص التكنولوجيا الغذائية و التغذية الانسانية

تناول الفواكه والخضروات الموسمية يعني التمتع بجميع الفوائد الغذائية.

لا يمكن تصور الصحة للكائنات الحية بدون نظام غذائي كافٍ ومتوازن  لذلك ، من بين المجموعات الغذائية الأساسية الموجودة في الطبيعة والمرتبطة ارتباطًا وثيقًا بحياة الإنسان ، هناك الفواكه والخضروات ,  و تتميز هذه الأخيرة في المقام الأول بإمداد الفيتامينات الضرورية لنشاط الجسم بشكل سليم ، والألياف التي نعرف أنها ضرورية للجسم والهضم الجيد التي تشارك باستمرار في حيويتنا .

كل موسم يستجيب لحاجيات جسم الإنسان : في الشتاء ، مع البرد وقلة أشعة الشمس ، تطلب أجسامنا المزيد من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين س إنه موسم الخضار الغني بالمعادن (الكراث والملفوف والسبانخ) والحمضيات المليئة بفيتامين س : (اليوسفي والبرتقال والليمون الهندي) . في الصيف و مع الحرارة، تطلب أجسامنا سعرات حرارية أقل ولكنها تحتاج المزيد من الماء : (البطيخ ، الطماطم ، الكوسة… إلخ).

من المزايا الأخرى للفاكهة والخضروات الموسمية أنها تكون نضجت أكثر في الشمس و بالتالي ستكون ألذ طعمًا من الفاكهة والخضروات التي تنضج أثناء النقل .

خضر و فواكه

يوضح الجدول أدناه المحتوى الغذائي لبعض المواد ذات الأهمية في الفاكهةّ  :

التفاح
الكمثرى
الخوخ
الكرز
العنب
الفراولة

%
848286808090المياه

0,3

0,2

0,5

0,4

0,4

0,6
العناصرالمعدنية 
14131217177الكربوهيدرات
0,30,40,10,510,5الدهون
0,30,40,81,210,8البروتين

0,02

0,01

0,02

0,017

0,03

0,05
حمض أسكوربيك      (Vit C)

اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

انطلاقا من هذا الجدول ، نلاحظ أن الفاكهة تتميز بمحتواها العالي نسبيًا من الكربوهيدرات والماء ، المعادن ، الفيتامينات وقلة محتواها منعت الدهون والبروتينات .

في حالة الخضار، يتفق جميع خبراء التغذية الطبية على أن هذه المجموعة من الأطعمة تمثل مصدرًا استثنائيًا للألياف والفيتامينات ذات القيمة

الغذائية العالية.

البطاطس هي الغذاء الذي يحتوي على أعلى قيمة من السعرات الحرارية (80 سعرة حرارية / 100غ) نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات (18٪)  والمتمثلة أساسًا في النشاء ، وبالتالي السكريات تمتص ببطء من طرف الجسم . 

و تحتوي جميع الخضراوات الأخرى على هذا النوع من السكر ، لكن بعضها ، مثل الجزر والبصل ، يحتوي أيضًا على سكريات سريعة الامتصاص  بشكل عام ، تحتوي الخضروات على نسبة عالية من الماء (80 إلى 90٪) ، وتتنوع محتويات الكربوهيدرات من 1 إلى 10٪ وتلك الموجودة في السليلوز بنسبة 1٪.

أخيرًا ، تحتوي الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الألياف ، وهو أمر ضروري للوقاية من أمراض القولون.

استهلاك المنتوجات المحلية والموسمية،يشجع على تقصير الدوائر . (من المنتج إلى المستهلك)

من الأحسن تفضيل الدوائر القصيرة لتقليل تأثير التلوث على البيئة. أول رد فعل يجب إتباعه عند التسوق هو النظر إلى أصل الفاكهة والخضروات ، ولكن أيضًا إلى موسميتها. كلما تم إنتاج المزيد من الفواكه والخضروات بالقرب من موقع الاستهلاك ، كان من الأفضل للحد من تأثير الكربون على البيئة ، وتقليل احتمالية زراعتها في البيوت البلاستيكية (كارثة بيئية حقيقية). تقدم متاجر الزراعات العضوية ، التي تهتم بالبيئة ، منتجات محلية طازجة.

الاستهلاك الموسمي والمحلي ،يؤدي إلى حماية البيئة.

غالبًا ما يتم نقل الفواكه والخضروات خارج الموسم (المستوردة) إما بالطائرة أو بالقوارب (للمنتجات المجمدة أو المعلبة) والشاحنات في ظل ظروف تسمح بحفظها (التبريد ، تكييف الهواء). وسائل النقل الثلاث هذه تلوث البيئة.                

بالإضافة إلى ذلك ، حتى لا تنضج الثمار بسرعة كبيرة أثناء النقل ،  يتم تغليفها بالمواد الكيميائية للحفاظ عليها.

حتى لو كانت الشركات المسببة للتلوث والدول هي المسؤولة  قبل كل شيء عن الأزمة المناخية والبيئية الحالية ، فنحن أيضًا ، كمستهلكين ومواطنين ، لدينا دورنا في تبني سلوك أكثر مسؤولية واحترما للبيئة. يساعد تناول الطعام في الموسم أيضًا على مكافحة استخدام الأسمدة الكيماوية التي تدمر التربة والمياه أخيرًا ، يعد استخدام المبيدات كارثة على التنوع البيولوجي ، وخاصة النحل ، وهو أمر ضروري لنظامنا الغذائي .

لهذا من المهم تفضيل الفواكه والخضروات المحلية والموسمية لفوائدها الصحية ، ، ولكن أيضًا للحد من التأثير على البيئة.     من خلال استهلاك الأطعمة الموسمية والمحلية ، فإننا نصدر أقل قدر ممكن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، وسيكون ذلك مفيدًا لكوكب الأرض .

آخر الأخبار
الجزائر مدعوة أمام ندرة المياه الى استخدام المياه المعاد تدويرهاجيجل: مصنع استخراج البذور الزيتية سيضمن حوالي 40 بالمائة من حاجيات السوق الوطنيةتصدير: المتعاملون الاقتصاديون يلحون على ضرورة حل مشكل النقل والشحنضرورة زيادة الاعتماد على السقي الفلاحي لرفع الإنتاج الوطني من الحبوبتخصيص ميزانية قدرها 128 مليون دولار لترميم السد الأخضرفلاحة: التوقيع على عقود نجاعة بين الوزارة ومديريات المصالح الفلاحيةحمداني يجتمع مع مدير الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز لمتابعة عملية ربط المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائيةالوادي: تصدير 26 طنا من البطاطس نحو أسبانياالمنتدى الجزائري-الافواري: الصناعات الغذائية و الفلاحة أهم قطاعين لتعزيز التبادلات الثنائيةوزارة التجارة: إحصاء أكثر من 15 منتوجا قابلا للتصديرحمداني يشارك في الدورة ال44 لمجلس المحافظين للصندوق الدولي للتنمية الزراعيةإجراءات جديدة متعلقة بتسيير الديوان الوطني للأراضي الفلاحيةغرداية ولاية "نموذجية" لإختبار التطبيق الرقمي للإحصاء العام للفلاحةحمداني يبحث سبل تعزيز و تنويع الشراكة مع السفير السعوديالجزائر تشرع في إعداد بطاقية وطنية للبذور المحلية