المنتدى الجزائري-الافواري: الصناعات الغذائية و الفلاحة أهم قطاعين لتعزيز التبادلات الثنائية

أعلن المدير العام للمركز العربي-الافريقي للاستثمار و التنمية أمين بوطالبي السبت بالجزائر ,أن قطاعي الصناعات الغذائية و الفلاحة يعتبران من بين أهم القطاعات المحددة لتعزيز التبادلات التجارية بين الجزائر و كوت ديفوار.

و في مداخلة له في المنتدى الجزائري-الافواري عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، أكد السيد بوطالبي أن الجزائر تهدف الى تدعيم العلاقات التجارية مع كوت ديفوار في مختلف المجالات خصوصا في قطاعي الصناعات الغذائية و الفلاحة اللذين يعتبران نقاط قوة بالنسبة للبلدين”.

في هذا الخصوص، صرح ذات المسؤول أن كوت ديفوار تمثل بالنسبة للجزائر “بوابة” افريقيا الغربية و “نقطة عبور” تجارية بالمنطقة نظرا لقربها من 14 بلدا من القارة”.

من جهة أخرى، أشار السيد بوطالبي الى أن هذا المنتدى سيسمح بإقامة علاقات مباشرة بين الفاعلين الاقتصاديين الجزائريين و الإفواريين و من ثمة تفادي “التكاليف الباهظة التي يجنيها الوسطاء”.

كما أكد على فرصة استغلال الامتيازات الجمركية و الجبائية التي تمنحها اتفاقات منطقة التبادل الحر للقارة الافريقية التي أصبحت سارية المفعول منذ يناير الماضي.

و من جهته، ذكر المدير العام لشركة تراست للتأمينات عبد الحكيم حجو بصفته وسيطا بضعف حجم التبادلات التجارية للجزائر مع افريقيا حيث لا يمثل سوى 15 بالمئة من تبادلاتها الخارجية، و أوضح المتدخل أن الهدف المنشود بحلول 2030 يتمثل في بلوغ 51 بالمئة عبر مختلف القطاعات مثل الفلاحة و الصناعة و الصحة و الخدمات.

كما أكد سفير كوت ديفوار في الجزائر فوهو ساهي ألفونسو الذي حضر المنتدى أن حجم التبادلات بين البلدين “ليس في مستوى” الطاقات المتوفرة معتبرا أن كوت ديفوار “شريك مميز” بالنسبة للجزائر بفضل نسبة نمو تقدر بــ 2 بالمئة رغم وباء كوفيد-19 و عملة تساوي الأورو.و أضاف السيد ألفونسو أن بلده “مستقرة و متفتحة على المستقبل”.

آخر الأخبار
الجزائر مدعوة أمام ندرة المياه الى استخدام المياه المعاد تدويرهاجيجل: مصنع استخراج البذور الزيتية سيضمن حوالي 40 بالمائة من حاجيات السوق الوطنيةتصدير: المتعاملون الاقتصاديون يلحون على ضرورة حل مشكل النقل والشحنضرورة زيادة الاعتماد على السقي الفلاحي لرفع الإنتاج الوطني من الحبوبتخصيص ميزانية قدرها 128 مليون دولار لترميم السد الأخضرفلاحة: التوقيع على عقود نجاعة بين الوزارة ومديريات المصالح الفلاحيةحمداني يجتمع مع مدير الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز لمتابعة عملية ربط المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائيةالوادي: تصدير 26 طنا من البطاطس نحو أسبانياالمنتدى الجزائري-الافواري: الصناعات الغذائية و الفلاحة أهم قطاعين لتعزيز التبادلات الثنائيةوزارة التجارة: إحصاء أكثر من 15 منتوجا قابلا للتصديرحمداني يشارك في الدورة ال44 لمجلس المحافظين للصندوق الدولي للتنمية الزراعيةإجراءات جديدة متعلقة بتسيير الديوان الوطني للأراضي الفلاحيةغرداية ولاية "نموذجية" لإختبار التطبيق الرقمي للإحصاء العام للفلاحةحمداني يبحث سبل تعزيز و تنويع الشراكة مع السفير السعوديالجزائر تشرع في إعداد بطاقية وطنية للبذور المحلية