الكولزا.. مصدر لإنتاج الزيت ,, تحدي جديد يدخل الأرض الصحراوية لوادي سوف

حضرت الفلاحية لإنطلاق تجربة زراعة الكولزا و هي النبتة التي يستخرج منها الزيت , للباحث في الزراعة الصحراوية و الأستاذ بجامعة حمة لخضر بالوادي أحمد علالي في تجربة جديدة  و تحدي آخر . 

بذور الكولزا

حدثنا عن هذه التجربة الجديدة  ؟ 

تعتبر زراعة نبات الكولزا في ولاية الوادي من أولى التجارب بحيث يعتبر هذا المنتوج من المحاصيل الاستراتيجية كمصدر للزيوت النباتية ومن المعروف أن بذور الكولزا تحتوي على 40% من الزيت و الباقي أي 60% هي عبارة عن أعلاف ذات قيمة عالية بالنسبة للحيوانات .

هل تتوقع نجاح هذه التجربة ؟

حسب البطاقة التقنية للتجربة فان هذا النبات يجود زرعه في الأراضي الطرية المتوفرة في الجنوب كما أن زراعة هذه البذرة تعمل على تحسين الأراضي  و تعود بفوائد كبيرة على المحاصيل الأخرى التي تزرع على هذه الأرض مستقبلا.

هل ترى أن الطبيعة الصحراوية ستسمح بنجاح نبات الكولزا ؟

  في مناطق الجنوب سيتقلص وقت حصاد نبات الكولزا بحيث انه في منطقة الشمال يتطلب حوالي 6 أشهر لكن هذه المدة تصبح اقل بسبب المناخ الصحراوي أي ان المحصول يكون مبكرا عن مناطق الشمال .

كما ان هذا المنتوج في منطقة الشمال يعتمد على الأمطار الا انه في الوادي يعتمد على تقنية السقي و هذا سيؤثر على المردود الذي سيكون اكثر من مناطق الشمال .

هل تعتقد ان الاستثمار في زراعة الكولزا سيقلل في فاتورة استراد الدولة من الزيوت ؟

البلدان المجاورة للجزائر نجحت في هذا المجال منذ أكثر من 5 سنوات واستطاعت ان تحقق أكثر من 15 إلى 20 ألف هكتار في مدة قصيرة و نحن في الجزائر بتطبيق هذه الزراعة أكيد سنحقق نتائج جد مشجعة . و بالنسبة لهذه الزراعات الإستراتيجية يجب ان يكون العامل الأهم الاستثمار في استخراج زيوت نبات الكولزا الذي يعتبر غير مكلف بالنسبة للزراعات الصناعية الأخرى . و هذه الزراعة تشجع حتى المستثمرين الصغار لخوض هذه التجربة .

منافع زراعة الكولزا على الفلاحيين 

من المعروف ان زراعة نبات الكولزا تعتبر من المحاصيل الصناعية و التي تتطلب زراعتها  مساحات كبرى . و من جهة أخرى سيكون للمستثمرين فرصة أنهم سيزرعون منتوجا يدخل في الدورة الزراعية وهو أمر مهم جدا بالنسبة للأراضي لأنه بدون الدورة الزراعية الأرض ستعاني من الأمراض و غيرها. كما ستقدم دخلا إضافيا للفلاح و المستثمر الذي سيوسع مجال زراعته المحصور في البطاطا و الطماطم  و البصل

آخر الأخبار
الجزائر مدعوة أمام ندرة المياه الى استخدام المياه المعاد تدويرهاجيجل: مصنع استخراج البذور الزيتية سيضمن حوالي 40 بالمائة من حاجيات السوق الوطنيةتصدير: المتعاملون الاقتصاديون يلحون على ضرورة حل مشكل النقل والشحنضرورة زيادة الاعتماد على السقي الفلاحي لرفع الإنتاج الوطني من الحبوبتخصيص ميزانية قدرها 128 مليون دولار لترميم السد الأخضرفلاحة: التوقيع على عقود نجاعة بين الوزارة ومديريات المصالح الفلاحيةحمداني يجتمع مع مدير الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز لمتابعة عملية ربط المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائيةالوادي: تصدير 26 طنا من البطاطس نحو أسبانياالمنتدى الجزائري-الافواري: الصناعات الغذائية و الفلاحة أهم قطاعين لتعزيز التبادلات الثنائيةوزارة التجارة: إحصاء أكثر من 15 منتوجا قابلا للتصديرحمداني يشارك في الدورة ال44 لمجلس المحافظين للصندوق الدولي للتنمية الزراعيةإجراءات جديدة متعلقة بتسيير الديوان الوطني للأراضي الفلاحيةغرداية ولاية "نموذجية" لإختبار التطبيق الرقمي للإحصاء العام للفلاحةحمداني يبحث سبل تعزيز و تنويع الشراكة مع السفير السعوديالجزائر تشرع في إعداد بطاقية وطنية للبذور المحلية