العودة إلى الطبيعة السبيل لصحة جيدة

بقلم الاستاذة : شحدان فيروز / مهندسة فلاحية تخصص تكنولوجيا غذائية و تغذية انسانية 

شحدان فيروز مهندسة فلاحية تخصص تكنولوجيا غذائية و تغذية انسانية 

يشهد عالم التغذية اليوم إهتماما متزايدا نظرا لدوره الفعال في الحفاظ على التوازن الصحي بحيث يمثل الغذاء احد اهم احتياجاتنا الأساسية و لاتقوم الحياة بدونه , فهو يزودنا بالطاقة و يمد نا بالمواد المغذية التي تحتاجها أجسامنا لبناء و اصلاح و تجديد الانسجة و لتنظيم عمل اعضاء و اجهزة الجسم و لكل نشاط نقوم به  كالمشي ، الكلام ، العمل….. كما يزودنا بالطاقة التي تحتاجها اعصابنا و عضلاتنا وغذذنا لكي تعمل .      

 الفواكه والخضروات والعسل والخل وزيت الزيتون من الأطعمة التي يمكن أن تخفف غالبًا و بسرعة كبيرة ، العديد من الأمراض الخطيرة وأحيانًا القضاء على الميكروبات التي لها تأثير سلبي على صحة الأمعاء والمسالك التنفسية ، شفاء الحروق والجروح ، والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان  وإبطاء الشيخوخة , لكن يجب تبني تغذية ذكية , صحية  و متوازنة.

الفواكه والخضروات غنية بالمعادن والفيتامينات ، كما أنها أدوية حقيقية و أطعمة علاجية صحية وطبيعية. الأطعمة الصحية والطبيعية ليست مجرد مستودعات للفيتامينات ، فهذه الجزيئات البسيطة تساعد أجسامنا على العمل بشكل أفضل . فهي لا تستخدم فقط لتغذيتنا أو لإعادة التوازن إلينا ,  بل هي قادرة على علاج أمراض لا حصر لها ، لأن بعض الأطعمة لها تأثير مفيد على صحتنا الجسدية والعقلية.
يعتمد البشرعلى البيئة التي يعيشون فيها حيث ترتبط صحتهم على المدى المتوسط  ​​والطويل بالنظام الغذائي المتبع ,  اليوم لم يعد يُنظر إلى العقاقير و المواد الكيميائية على أنها الحل الوحيد للعلاج , مثل مضادات الالتهابات التي تسبب عشرات الآلاف من الوفيات كل عام كما يُعرف كذلك ان العلاج بالهرمونات البديلة على أنها مادة مسرطنة .
يدرك المزيد والمزيد من الناس هذه الحقائق ,  من ناحية الآثار الجانبية الكارثية لبعض الأدوية ، ومن ناحية أخرى ، الحاجة إلى العودة إلى الطبيعة .
يحتاج جسمنا إلى بعض المعادن أو العناصر النزرة لتعزيز امتصاص أو تصنيع بعض المواد المهمة للجسم المثيرة للاهتمام  مثل  :
الكالسيوم : و هو ضروري للعظام والعضلات والجهاز العصبي وتجلط الدم و يكون امتصاصه أفضل عندما يكون من أصل نباتي (خضروات خضراء ، فواكه مجففة … إلخ  ). في حالة نقصه يسبب هشاشة العظام  .
النحاس :  ينشط الجهاز المناعي ، ويعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء ، ويحد من التهابات الأنف والأذن والحنجرة ، يقلل من عمليات الالتهاب ، ويشارك في إنتاج الهرمونات . أفضل طريقة لتجربة الحصول على فوائد النحاس هي تناول المأكولات البحرية والبقوليات بشكل منتظم  .
الحديد : هو أحد أكثر المعادن شيوعاً في الجسم ، فهو مسؤول عن استقلاب الأكسجين ونقل الإلكترونات ، والحديد و هو محفز حقيقي للطاقة يؤدي نقصه إلى فقدان العضلات والضعف العام وصعوبة التركيز والأرق .


المغنيسيوم : وهو منظم عصبي ومعوي ، وهو معروف بخصائصه المضادة للإجهاد ، وله دور في التوازن الهرموني ، فهو موجود في الموز والحمضيات والحبوب والشوكولاته .
الفوسفور : وهو مكون اساسي لخلايا العظام والدماغ يؤدي نقصه إلى الإرهاق العصبي والعضلي .
السيلينيوم : لا غنى عنه لتقوية جهاز المناعة ، ويبطئ شيخوخة الخلايا ، ويحد من القلق كما أن له خصائص مضادة للالتهابات ويخفف من الربو,  يوجد بشكل أساسي في الأطعمة ذات الأصل الحيواني (الأسماك واللحوم والمحار والبيض) ، كما يوجد في الحبوب ورشيم القمح .

الكبريت :  يشارك في عملية التمثيل الغذائي للجهاز التنفسي والجلد , تحتوي الأسماك واللحوم وصفار البيض والثوم والبصل والملفوف والبقول على نسبة عالية من الكبريت بشكل خاص .
الزنك : وهو فعال في النمو وصحة الجلد والشعر والجهاز الهرموني , يوجد بشكل أساسي في المأكولات البحرية والخبز الكامل والمكسرات وصفار البيض .
الفيتامينات ضرورية جدًا لعمل الجسم بشكل سليم ، ومن بين هذه الفيتامينات نجد :
فيتامين (أ): يعزز الرؤية والشفاء ، ونقص فيتامين (أ) يؤدي إلى الالتهابات المتكررة وحصى الكلى والجلد الخشن والباهت . يوجد في الحليب وصفار البيض والزبدة وخاصة زيوت السمك .
• فيتامين د : يحفزه ضوء الشمس ، فهو يعزز ارتباط الكالسيوم والفوسفور ، ويحسن أداء الجهاز العصبي ,  يوجد في صفار البيض وكبد بعض الأسماك  .

فيتامين (هـ): هذا الفيتامين مضاد للأكسدة يبطئ من الشيخوخة ، ويحمي القلب ، ويقضي على التعب. يؤدي نقصه إلى العقم والشيخوخة (الزهايمر ، باركنسون). توجد في الحبوب وفي العديد من الفواكه والخضروات .
فيتامين ج:  تعتبر ملكة الفيتامينات ، فهو يحفز جهاز المناعة ، ويخفض الكولسترول السيئ ، ويمنع بعض أنواع السرطان ، ويزيل التعب والتهابات الأنف والأذن والحنجرة  يؤدي نقصه إلى هزال العضلات والتعب والإجهاد والإلتهابات المتكررة ، وهو موجود في معظم الخضروات الطازجة وفي بعض الفواكه الكيوي والبرتقال
فيتامين ك : ينظم سيولة الدم ، نقصه يؤدي إلى نزيف ، يوجد في البيض والخضروات الورقية والزيوت النباتي .  
• فيتامين من المجموعة ب : وهي مفيدة بشكل خاص لعملية التمثيل الغذائي للمغذيات أو المواد التي تدور في أجسامنا:
فيتامين ب 1  : يحسن الشفاء ويحفز وظائف المخ.
فيتامين ب 3  : يعتني بالهرمونات والتبادلات العصبية والدم.
فيتامين ب 6  : يعزز إنتاج الأجسام المضادة .
• فيتامين ب 12: ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء وتخليق الحمض النووي. يؤدي نقص فيتامينات المجموعة ب إلى التعب ، والجلد الباهت ، وضعف الشفاء ، وهشاشة الشعر ، وضعف الذاكرة ، والصداع ، والغثيان . توجد فيتامينات المجموعة ب في البيض والخضروات والفواكه والأسماك والدواجن والحبوب والبقول .


لذا فالفواكه والخضروات والأطعمة الصحية الأخرى ليست مجرد خزانات للفيتامينات والعناصر النزرة. فهي تجمع بين مئات العناصر الغذائية والمكونات النشطة في خليط يجعلها لذيذة وممتازة للصحة . لحسن الحظ ، طعامنا موجود لمدنا بالصحة و العيش بشكل جيد يعني أيضًا تناول الطعام بشكل صحيح و صحي .

آخر الأخبار
الجزائر مدعوة أمام ندرة المياه الى استخدام المياه المعاد تدويرهاجيجل: مصنع استخراج البذور الزيتية سيضمن حوالي 40 بالمائة من حاجيات السوق الوطنيةتصدير: المتعاملون الاقتصاديون يلحون على ضرورة حل مشكل النقل والشحنضرورة زيادة الاعتماد على السقي الفلاحي لرفع الإنتاج الوطني من الحبوبتخصيص ميزانية قدرها 128 مليون دولار لترميم السد الأخضرفلاحة: التوقيع على عقود نجاعة بين الوزارة ومديريات المصالح الفلاحيةحمداني يجتمع مع مدير الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز لمتابعة عملية ربط المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائيةالوادي: تصدير 26 طنا من البطاطس نحو أسبانياالمنتدى الجزائري-الافواري: الصناعات الغذائية و الفلاحة أهم قطاعين لتعزيز التبادلات الثنائيةوزارة التجارة: إحصاء أكثر من 15 منتوجا قابلا للتصديرحمداني يشارك في الدورة ال44 لمجلس المحافظين للصندوق الدولي للتنمية الزراعيةإجراءات جديدة متعلقة بتسيير الديوان الوطني للأراضي الفلاحيةغرداية ولاية "نموذجية" لإختبار التطبيق الرقمي للإحصاء العام للفلاحةحمداني يبحث سبل تعزيز و تنويع الشراكة مع السفير السعوديالجزائر تشرع في إعداد بطاقية وطنية للبذور المحلية