الجزائر تعول على مكانة هامة للمنتجات الفلاحية ضمن الصادرات خلال سنة 2021

أكد وزير التجارة كمال رزيق يوم الأحد بولاية معسكر أن الجزائر تعول على اعطاء مكانة هامة للمنتجات الفلاحية ضمن الصادرات خارج المحروقات خلال سنة 2021.

وذكر الوزير خلال لقاء مع المتعاملين الإقتصاديين بقصر المؤتمرات لمعسكر ضمن زيارته التفقدية إلى الولاية أن “دراسات أجرتها وزارة التجارة بالتعاون مع عدة أطراف وممثلي عدة شعب إنتاجية أكدت أنه يمكن للمنتجات الفلاحية الوطنية أن تتصدر المواد المصدرة خارج المحروقات والتي أمر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بالعمل على الوصول بها إلى قيمة 4 مليار دولار“.

وأشار السيد رزيق إلى أن “هناك إمكانية لتصدير المنتجات الفلاحية نحو أوروبا و أمريكا و العالم العربي وهي جهات تربطها بالجزائر اتفاقيات تجارية تسمح بالتصدير نحو أسواقها مئات المنتجات الفلاحية” مضيفا أن “وزارة التجارة سمحت بتصدير كل المنتجات الفلاحية فيما عدا مادة الثوم بشكل مؤقت لضمان تموين السوق الوطنية”.

ونوه الوزير ب “الإمكانيات التي وضعتها الدولة تحت تصرف المصدرين بداية من تذليل العقبات الإدارية إلى تنظيم أيام تكوينية وتحسيسية من قبل غرف التجارة والصناعة على مستوى الولايات إلى تكفل الدولة بجزء من تكاليف النقل اثناء التصدير وبجزء من تكاليف المشاركة في المعارض التجارية خارج الوطن إضافة إلى انخراط وزارة الشؤون الخارجية في دعم عمليات التصدير من خلال إنشائها لمكتب للدبلوماسية الإقتصادية من اجل الترويج للمنتجات الوطنية في الخارج”.

كما أثنى على “انخراط المتعاملين الوطنيين الخواص في ديناميكية التصدير من خلال إنشاء متعاملين خواص مؤخرا لمؤسسة متخصصة في النقل البحري للبضائع وإنشاء آخرين لمؤسسة متخصصة في النقل الجوي للبضائع واستعداد متعاملين جزائريين مقيمين بالخارج لإنشاء أرضية رقمية لبيع المنتجات الوطنية عبر الأنترنيت و غيرها من المبادرات التي ستنعكس إيجابا على ترقية تصدير المنتجات الوطنية و فتح أسواق جديدة أمامها”.

وقد أشرف وزير التجارة خلال هذه الزيارة على تدشين سوق الجملة الجهوي للخضر و الفواكه ببلدية سيدي عبد المومن الذي أنجزته مؤسسة (ماقرو) العمومية ويقدم خدماته التجارية لمتعاملين من ولايات وهران و مستغانم و غليزان و سعيدة و سيدي بلعباس و تيارت و معسكر.

و أكد لدى تدشينه لهذا الهيكل التجاري الذي يضم 134 مربعا للبيع ومرافق خدمية متنوعة على ضرورة التسيير العقلاني لهذه المؤسسة و فتحها أمام التجار و الفلاحين لتساهم في تموين السوق بالولايات المجاورة بالخضر و الفواكه و تضبط الحركة التجارية بالمنطقة و تساهم في تنشيط القطاع الإقتصادي.

كما زار السيد رزيق ببلدية سيق مؤسسة “ديلسيسول” الجزائرية-الإسبانية المتخصصة في انتاج الحلويات و التي توجه جزءا من إنتاجها نحو التصدير كما زار مصنع تصبير الزيتون التابع لمؤسسة “سيق أقرو” الخاصة و التي تصدر هي الأخرى جزءا من إنتاجها.

و ببلدية تيغنيف عاين سوق الجملة للخضر و الفواكه الذي يشتغل به قرابة 1.000 تاجر و يوفر للبلدية التي تملكه مداخيل سنوية بقيمة 310 مليون دج و هو سوق يحتاج إلى عملية تهيئة لتحسين خدماته حسب المؤسسة المؤجرة له.

يذكر أن قطاع التجارة بولاية معسكر يضم 4 أسواق للجملة و 11 سوق مغطاة و 18 سوقا جوارية و 10 أسواق أسبوعية و ينشط بالقطاع أزيد من 44 ألف تاجر.

آخر الأخبار
إنطلاق عملية بيع الاضاحي بأسعار تتراوح بين 32 الف و60 الف دجخنشلة : تشكيل لجنة تتكفل بمهمة إحصاء المواطنين والفلاحين المتضررين من حرائق الغاباتمشتلة لإنتاج الأبقار محليا ,, خطة التحكم في الثروة الحيوانيةزيت أزمور ,, أسرار التميزغرداية ,, قطب فلاحي بإمتيازللنهوض بشعبة الحليب ,,, غرداية ,, تجربة نجاح تستحق التعميمبسكرة منتجة لبذور القمح الصلب و اللين بجودة عاليةمحافظة الغابات لولاية الأغواط تواصل مشروع الشجيرارشادات فلاحية:حشرة الزيتون القطنيةارشادات فلاحية:أهمية التسميد بالنسبة للنباتاتالترخيص للفلاحين ببيع الطماطم مباشرة للمستهلك بعين تموشنتسكيكدة:فك العزلة عن مناطق الظلخطوات ميدانية لإقحام المرأة الريفية و الماكثة بالبيت في بلديات برج بوعريريج لإقحامها في مسار التنمية الوطنيةقواعد جديدة منظمة للتعاونيات الفلاحيةالمدية : ورشة تطبيقية حول تقليم حوافر الابقار للوقاية من داء العرجالغرفة الفلاحية لولاية الطارف تكثف خرجاتها الميدانية لإرشاد الفلاحينارتفاع اسعار البطاطا لم يكن مفاجئ ,, الأسباب عميقة و الحلول ليست مستحيلةالبدو الرحل ,, الجفاف و قلة الأعلاف يهدد حياة الثروة الحيوانيةكيفية المحافظة على أزهار الزيتونالأزولا .. بديل الأعلاف بأقل تكلفةفلاحو المنيعة يستغثون.. غياب إستراتيجية التسويق أحد أبرز أسباب ندرة و غلاء البطاطا